اكاديمية الرياضيات الجزائرية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اكاديمية الرياضيات الجزائرية دخول

descriptionسنــــــــــــــــة الوقــــــــــــف Emptyسنــــــــــــــــة الوقــــــــــــف

more_horiz
السلام عليكم جمعة مباركة للجميع

تعريف الوقف:
الوقف لغة: يطلق على الـحـبـس ، كـمــا أنـــه يطلق على المنع ، فأما الوقف بمعنى الحبس فهو مصدر قولك: وقفتُ الدابةَ ، ووقفتُ الأرضَ على الـمـسـاكـيـن، أي جعلـتـهـا محبوسة على ما وقفت عليه ليس لأحد تغييرها أو التصرف فيها. وأما الوقف بمعنى المنع فلأن الواقف يمنع التصرف بالموقوف.
وأما في اصطلاح الفقهاء، فقد عُرِّف الوقف بتعاريف كثيرة تبعاً لاختلاف المذاهب والأقوال في مسائل الوقف،
وأقرب تلك التعاريف لمعنى الوقف ما ذكره ابن قدامة في المقنع بأنه: ” تحـبـيـس الأصــل وتسبيل المنفعة “ ، لكونه مقتبساً من قول أفصح البشر لساناً وأبلغهم بياناً صلى الله علـيـه وسلم ، حينما سأله عمر بن الخطاب عن أرض أصابها بخيبر، فقال له: « إن شئت حبست أصلها وتصدقت بها » .

الأصل في مشروعية الوقف:
الأصل في مشروعـيـتـه: الكتاب والسنة الثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وكذلك إجماع الأمة.
1. أما الكتاب: فقول الله - تعالى -:{ لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون} [آل عمران: 92].
2. أما السنة:
• فقد ورد فـي صـحـيـح البخاري عن ابن عمر - رضي الله عنهما - قال: أصاب عـمـر بخـيبر أرضاً، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: أصبت أرضاً لم أصب مالاً قــط أنـفـس مـنــه، فـكـيف تأمرني به؟ قال: « إن شئت حبست أصلها وتصدقت بها » ، فتصدق عمر أنه لا يباع أصـلـهــــا ولا يوهب ولا يورث وإنما هي صدقة في الفقراء والقربى والرقاب وفي سبيل الله والضيف وابـن السـبـيـل، لا جـنــاح على من وليها أن يأكل منها بالمعروف أو يطعم صديقاً غير متمول فيه ،

• وعن أبي هريرة قـال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث: صـدقـــة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له » .

3. وأمـــا الإجماع : فقد اشتهر اتفاق الصحـابة - رضوان الله تعالى عليهم - على الوقف قولاً وفــعــلاً ؛ ومـــن ذلك :
• قول الصحـابي جابر بن عبد الله السابق ذكره ،
• وكذا قول الإمام الشافعي - رحـمــــــه الله -: « بلغـني أن أكثر من ثمانين رجلاً من الصحابة من الأنصار وقفوا » .
• وذكر الخصـاف أن فعل أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وما وقفوه من عقاراتهم وأموالهم إجماع منهم على أن الوقوف جائزة ماضية .

أركان الوقف:
أركانه أربعة، هي :
1- الواقف: وهو الحابس للعين.
2- الموقوف: وهي العين المحبوسة.
3- الموقوف عليه: وهي الجهة المنتفعة من العين المحبوسة.
4- الصيـغــة: ويقصد بها لفظ الوقف وما في معناه.
وهناك ألفاظ صريحة وألفاظ كناية.
• أما الألفاظ الصريحة فهي كقولك: وقفت، وحبست، وسبَّلت،
• وأما ألفاظ الكناية فهي كقولك: صدقة محرمة، أو صدقة محبسة، أو صدقة مؤبدة.

أنواع الوقف:
ينقسم الوقف باعتبار الجهة الأولى التي وُقِفَ عليها إلى نوعين :
1- الوقف الأهلي.
2- الوقف الخيري.

يُقـصـد بالوقف الأهلي: وقف المرء على نفسه،.. ثم على أولاده،.. ثم على ذريته، .. ثم عـلـــى جهة خيرية من بعدهم.
أما الوقف الخيري: فهو الوقف على جهة بر ومعروف،كالمساجد والمدارس والمستشفيات، وسمي وقفاً خيرياً لاقتصار نفعه على المجالات والأهداف الخيرية العامة.

الحكمة من مشروعية الوقف:
لتشريع سنة الوقف حِكَمٌ عظيمة أبرزها: إيجاد مصدر تمويلي دائم لتحقيق مصالح خاصة ومنافع عامة، وعلى أساس هذه الحكمة يمكن وصف الوقف بأنه وعاء تـُصبُّ فيه خيرات العباد، ومنبع يفيض بالخيرات على البلاد والعباد تتحقق به مصالح خاصة ومنافع عامة؛ ولا ريب أن هذه الخيرات تكون من أموال المسلمين وممتلكاتهم وأن حصولهم عليها يكون من جهةٍ حلال ومن طيب المال.

descriptionسنــــــــــــــــة الوقــــــــــــف Emptyرد: سنــــــــــــــــة الوقــــــــــــف

more_horiz
بارك الله فيك اختي علي الافادة

descriptionسنــــــــــــــــة الوقــــــــــــف Emptyرد: سنــــــــــــــــة الوقــــــــــــف

more_horiz
merci beaucoup

descriptionسنــــــــــــــــة الوقــــــــــــف Emptyرد: سنــــــــــــــــة الوقــــــــــــف

more_horiz
merci beaucoup

descriptionسنــــــــــــــــة الوقــــــــــــف Emptyرد: سنــــــــــــــــة الوقــــــــــــف

more_horiz
شكرااااااااااااااااااااااااااااااااا

descriptionسنــــــــــــــــة الوقــــــــــــف Emptyرد: سنــــــــــــــــة الوقــــــــــــف

more_horiz
شكرا على الردود النيرة
هذا واجب
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى